ديسمبر 09، 2012

نسب الاصابه بالتأخرالنطقي واللغوي




نسب الاصابه 

ليس هناك دراسه توضح نسب الاصابه في الدول العربيه مجتمعة او منفردة بالتحديد على حد علمي حتى اليوم ,فيما اظهرت دراسه في الولايات المتحده ان نسب اضطرابات النطق واللغه تصل الى 40% من الاطفال الملتحقين بالمدارس العامه
الخصائص.

يعرف التأخرالنطقي او اللغوي بانه أي تأخر ملحوظ يظهره الطفل في المهارات او القدرات الكلاميه (اصدار الاصوات), او اللغويه ( من مهارات تعبيريه و/او استيعابيه) للطفل عن اقرانه في نفس العمر الزمني او ماهو متوقع منه في هذا العمر . أي الاداء النطقي او اللغوي المتأخر عن ماهو متوقع للطفل وبشكل ملحوظ ) 

وتشمل هذه الاضطرابات مكونات التواصل الاساسية وهي 
• النطق : وهو القدره الجسدية ( أي قدرة اعضاء النطق ) على اصدار الاصوات الكلاميه , وفعالية اعضاء النطق لاداء هذه الوظيفه , وتشمل أي خلل او اضطراب في القدره على البلع او وجود سيلان لعاب. ومن امثلتها الاستبدال والحذف والتشويه للاصوات الكلاميه .

• الصوت : ويشمل العلو والنغمه والطبقه الصوتيه المناسبه . ويشمل ايضا القدره على التأزر بين التنفس والكلام . وحالة الاحبال الصوتيه . ومن الامثله على الاضطرابات الصوتيه :البحه او خشونه الصوت او عدم القدره على اصدار الصوت تماما.

• الطلاقه : وهي عامل مهم لارسال الرساله الكلاميه بشكل فاعل للشخص المستمع . وينبغي ان تكون السرعه في الكلام مناسبه . ومشاكل الطلاقه تشمل السرعه البطيئه او المتقطعه مثل التأتأه او السرعة الذائدة


Interweave Store $0.99 Web Hosting at Go Daddy 120x240 JaguarPC

ليست هناك تعليقات: