أكتوبر 20، 2012

وزير المالية مليوني كارت إلكتروني لذوي الإعاقة لتسهيل الحصول على الخدمات العامة




أعلن ممتاز السعيد، وزير المالية، موافقة المجلس القومي لشؤون الإعاقة على تخصيص 10 مراكز طبية لخدمة المعاقين، على أن تغطي تلك المراكز جميع المحافظات خلال العامين المقبلين.

وقال السعيد إنه تقرر إطلاق حساب بنكي جديد تحت رقم 900/900 بالبنك المركزي المصري؛ لتلقي التبرعات من المواطنين والشركات، تخصص حصيلته للإنفاق على المشروعات التي يتبناها المجلس القومي لشؤون الإعاقة، ولن يخضع هذا الحساب لنسبة الـ20% التي تُلزم بتوريدها الصناديق والحسابات الخاصة للموازنة العامة للدولة.

جاء ذلك خلال رئاسته، نائبا عن رئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل، لاجتماع مجلس إدارة المجلس القومي لشؤون الإعاقة، بحضور الدكتورة نجوى خليل، وزيرة التأمينات والشؤون الاجتماعية، ومحمد مصطفى حامد، وزير الصحة والسكان، وخالد الأزهري، وزير القوى العاملة والهجرة، ود. هالة عبدالخالق، أمين عام المجلس القومي لشؤون الإعاقة، والسيدة جيهان عبدالرحمن، رئيس جهاز التنظيم والإدارة، بجانب ممثلي 11 وزارة أخرى.

وأوضح السعيد أنه سيشكل لجنة من خبراء وزارتي المالية والصحة والمجلس القومي لشؤون الإعاقة؛ لإعداد الضوابط والشروط لإعفاء السيارات التي تُسْتَوْرَدُ لصالح المعاقين من كافة الرسوم الجمركية وضرائب المبيعات، تيسيرا ورعاية لهم، على أن تُستخدم لخدمة ذوي الإعاقة فقط.

وأضافت عبدالخالق أن المجلس يستهدف إصدار مليوني كارت إلكتروني لذوي الإعاقة خلال العامين المقبلين، مشيرة إلى أن شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية "e- finance"، المشرفة على تنفيذ وإدارة منظومة المدفوعات المالية الحكومية الإلكترونية، تبرعت بتكلفة إصدار البطاقات بجانب ميكنة أساليب الحصول على خدمتين من الخدمات المقدمة من الدولة لرعاية ذوي الإعاقة.

وأضافت أن الاجتماع وافق على إقامة مؤتمر ومعسكر دولي لشباب المعاقين بمدينة الغردقة نهاية مارس المقبل؛ للترويج لسياحة المعاقين التي تقدر عوائدها عالميا بنحو 4 مليارات دولار سنويا، ومع ذلك لا تستفيد منها مصر لاحتياج المزارات السياحية والفنادق لإعادة تجهيزها لاستقبال هذا النوع من السياحة، سواء لتيسير تحرك ذوي الإعاقة فيها أو لضرورة وجود متخصصين للتعامل معهم.

ليست هناك تعليقات: