ديسمبر 20، 2012

بالصور والفيديو تفاصيل الدعوى القضائية لوقف إلاستفتاء على الدستور ببورسعيد



كتب : محمـد سـاجـد عـويضـة

 تفاصيل الدعوى القضائية بوقف قرار رئيس الجمهورية بإلاستفتاء على مسودة الدستور ببورسعيد ..
شاهد احد المدعين يشرح سبب اقامه الدعوى  

  

قام صباح أمس عدد من النشطاء السياسيين بالإتفاق والتضامن مع جميع الحركات والتيارات الثورية والحزبية واللجان الشعبية ببورسعيد ..

برفع دعوى أمام محكمة القضاء الإدارى ببورسعيد شق مستعجل لوقف قرار رئيس الجمهورية بالاستفتاء على مسودة الدستور ضد السيد/رئيس الجمهورية بصفتة  والسيد المستشار/رئيس الهيئة العليا المشرفة على الأنتخابات بصفتة ..

            

وطلبوا الآتى :


أولا  : قبول الطعن شكلا ..

ثانيا : وقف تنفيذ القرار المطعون علية الخاص بالاستفتاء على عملية مسودة الدستور لحين صدور حكم المحكمة الدستورية العليا الخاص باللجنة التأسيسية العارضة لمسودة الدستور , وكذا إلزام الجهات المطعون ضدهم بإصدار قرارا تنفيذيا بإيقاف إجراءات الاستفتاء على الدستور وإعادته مرة أخرى بعد نشر مشروع الدستور المطروح للاستفتاء بالجريدة الرسمية , أو أدراجة بكامل نصوصه فى استمارة إبداء الرأي فى الاستفتاء على الدستور , وضرورة وقف إعلان النتائج لحين إصدار حكم بذلك , وإعلان كشوف المقرات الانتخابية بمحافظة بورسعيد بما يطابق الواقع الفعلى وإجراء عملية الاستفتاء بإشراف قضائى كامل ..

ثالثا : بطلان قرار تقليص عدد اللجان الخاصة بالاستفتاء مما يعيب إجراءات عملية الاستفتاء ويؤدى إلى التزوير المعنوى لإرادة الشعب , كما قدموا صورة ضوئية من الكشوف الانتخابية للجان بورسعيد ..

كما طلب المدعين قصر طلبات الدعوى على محافظة بورسعيد حيث أن الاختصاص ينعقد فى محكمة القضاء الإدارى ببورسعيد ولأن الدعوى مقامة على وقف الاستفتاء فى بورسعيد نتيجة عيوب وقصور بالكشوف الانتخابية كما حد دعواهم  وقررت المحكمة تأجيل القضية لمدة ساعتين لتقديم المذكرات من الجانبين ..

وفى الجلسة الثانية قام ممثل هيئة قضايا الدولة بجحد الصورة الضوئية للكشوف الانتخابية المقدمة من المدعين ..

 وقررت المحكمة تأجيل القضية مرة أخرى لمدة ساعتين وأمرت بإحضار صورة رسمية للكشوف الانتخابية من مديرية أمن بورسعيد خلال مدة أقصاها السابعة مساء أمس وفى الجلسة الثالثة والأخيرة للنطق بالحكم أصر المدعين على طلباتهم
 كما طالبوا المحكمة بالانتظار قليلا لحين حضور الصورة الرسمية للكشوف الانتخابية من مديرية أمن بورسعيد ..

 كما قدم السيد ممثل هيئة قضايا الدولة الدفوع الأتية : 


أولا : عدم اختصاص المحكمة ولائيا حيث أن الدعوى للاستفتاء من أعمال السيادة ..

ثانيا : عدم اختصاص المحكمة محليا وطالب بإحالتها إلى محكمة القضاء الإداري بالقاهرة حيث أنها المحكمة المختصة لنظر تلك القضية ..

 وأثناء سير الجلسة تدخل هجوميا أ/ ياسر الألفى المحامى و أ/ محمد هريدى محامى حزب الحرية والعدالة معلنين الانضمام لدفوع هيئة قضايا الدولة .. وأعترض عدد من الحاضرين على ذلك التدخل بحجة أن من شروط التدخل الهجومى أن يكون للمتدخل صفة أو مصلحة فى الدعوى المقامة وهو ما لم يتوافر فى المتدخلان ..

وفى نهاية الجلسة حكمت المحكمة حضوريا بإحالة الدعوى لمحكمة القضاء الإدارى بالقاهرة لعدم الإختصاص محليا ..

شاهد فيديو النطق بالحكم 

             

جدير بالذكر أنة وبعد الحكم مباشرة ثار الحاضرون رافضين الحكم بدعوى أن حكم المحكمة بعدم الاختصاص المحلى لا ينطبق على حالة تلك القضية خاصة أن المحكمة أصدرت حكمها قبل وصول صورة الكشوف الانتخابية من مديرية الأمن والتى وصلت بعد النطق بالحكم بدقائق وهتف الحاضرون خارج المحكمة بهتافات معادية ومنددة بالحكم واصفين إياه بأنة حكم باطل ..


اراء ما بعد النطق بالحكم 







ردود الأفعال على حكم القضاء الأدارى ببورسعيد


هناك تعليق واحد:

Unknown يقول...

تحقيق وتغطية اكثر من رائعة وجهد مشكور لكل القائمين عليه ..وان ما يعكر صفو التقدير العميق لكل من بذل جهدا لتغطية هذا الحدث هو حكم المحكمة وتعنت الاجهزة الادارية بالدولة لصالح من بيده السلطة..نفتخر ان هناك من ابناء بورسعيد من لديهم القدرة على بذل جهد غير عادي لاتمام هذه التغطية الصحفية